إدراك

قسم تجميع وتعبئة العسل

يشتهر لبنان بصناعة العسل بسبب تنوع نباتاته ومناخه. لدى لبنان أكثر من 2,800 صنف من النباتات العشبية والطبية والعطرية، مما يسمح بإنتاج عدة أصناف من العسل الطبيعي، أبرزها:

  • العسل الربيعي الساحلي: عسل زهر الليمون وعسل الكينا
  • العسل الربيعي الجردي: عسل متعدد الأزهار
  • العسل الصيفي من زهرة الشوك
  • عسل السنديان من شجرة السنديان الذي يتميز بلونه الداكن وجودته العالية، كما أن نسبة السكريات فيه قليلة، تصل إلى 45% مقارنة مع عسل الأزهار حيث تصل النسبة إلى 65%

غش العسل

من هنا تكثر أساليب غش العسل، ومنها تسخين العسل بسبب تجمّده، علماً أن تجمّد العسل هي ظاهرة طبيعية لدى عسل الأزهار بينما عسل السنديان لا يمكنه أن يتجمّد. لذا يلجأ بعض منتجي العسل على تسخينه لإخفاء حالة التجمّد.

إن تسخين العسل يؤدي إلى خسارة نسبة كبيرة من الفوائد الموجودة فيه، منها الفيتامينات والأنزيمات الفعالة على البكتيريا وبعض أنواع الأمراض.

كيفية فحص العسل للتأكد من جودته

من هذا المنطلق، عمدت غرفة طرابلس من خلال مركز إدراك إلى إنشاء قسم متخصص لدعم النحّالين ومنتجي العسل من جهة، وخلق الثقة ما بين المستهلك وتاجر العسل من جهة أخرى.يحتوي هذا القسم على مستوعبات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو ما يعرف بال (ستاينلس ستيل) حيث يتم تجميع العسل داخلها وخلطه جيداً، على أن يتم أخذ عينة منه إلى مختبرات مركز مراقبة الجودة حيث يتم فحصها بدقة كاملة للتأكد بأن العسل طبيعي 100%.في حال ثبتت صحة العسل، يختار النحّال إما أخذه بالكامل والتصرف به أو أن يتم تعبئته داخل القسم المخصص بتعبئة العسل.

من بعد التعبئة، يحصل النحّال على ختم الجودة من مختبرات الغرفة مع رمز QR Code مما يوفر الثقة للمستهلك حيث يمكنه مسح الرمز بهاتفه الذكي للحصول على نتيجة المختبر لهذه الكمية من العسل.

هكذا تكون غرفة طرابلس قد أشركت النحّال مع مركز إدراك للوصول إلى المستهلك بطريقة مضمونة بعدم غش العسل.

فرص عمل جديدة

من يستفيد من هذا القسم؟

تجار، شركات ناشئة، رجل أعمال، نحّالين، أو أي شخص لديه الرغبة بالدخول إلى قطاع العسل، حيث يمكنه تربية النحل وإنتاج العسل من ثم فحصه وتعبئته داخل المركز.

يوفّر هذا القسم فرصة لرجل الأعمال الراغبين بشراء كمية من العسل الموثوق وبسعر مقبول، إما لتصريفه بالسوق المحلي، أو بهدف تصديره إلى خارج لبنان أيضاً، حيث يمكنهم الحصول على شهادة المنشأ من غرفة التجارة، كما شهادة جودة صادرة عن المختبر مع ختم الجودة ورمز QR Code.

empty

هل لديكم أي استفسار؟

يسرّنا مساعدتكم

لا تترددوا في إرسال أي سؤال من خلال ملء النموذج أدناه

    ×