إدراك

قسم الصابون والمنظفات

في أعقاب الأزمة الاقتصادية في لبنان، أصبحت الحاجة إلى مراقبة قطاعات الإنتاج أكثر أهمية من أي وقت مضى. ولتلبية هذه الحاجة الملحة، يظهر قسم الصابون والمنظفات داخل مركز إدراك كحل رائد. تأسس هذا القسم بالتعاون مع المنظمة النرويجية بعد دراسة شاملة للسوق، وهو يمثل منارة للابتكار والدعم لرواد الأعمال والشركات الناشئة والمصانع المحلية.

ثلاثي الأقسام

يتألف هذا القسم من ثلاثة أقسام فرعية، كل منها مجهز بأحدث التقنيات لتطوير صناعة الصابون والمنظفات:

  1. قسم تصنيع صابون اليدين وسائل الجلي والشامبو: يتميز هذا القسم بتشغيل آلي بالكامل، مما يضمن الدقة والكفاءة. وتتوج عملية الإنتاج بتعبئة الزجاجات بمختلف أحجامها، لتكون جاهزة للتوزيع في الأسواق.
  2. قسم تصنيع مواد التنظيف: يضم هذا القسم التعقيم، ويركز على إنتاج منتجات المبيّضات مع الالتزام بأعلى معايير النظافة والسلامة.
  3. قسم تصنيع صابون زيت الزيتون وصابون الزيوت النباتية: يستخدم هذا القسم عملية شبه أوتوماتيكية، وهو مخصص لإنتاج منتجات الصابون الصديقة للبيئة والصحية.

دعم المصانع المحلية وتشجيع الابتكار

الهدف الأساسي لـ قسم الصابون والمنظفات متعدد الأوجه: تطوير وتحسين صناعة الصابون والمنظفات، وتوفير الدعم الأساسي للمصانع المحلية التي تواجه التحديات التشغيلية، وتعزيز إنشاء منتجات جديدة صديقة للبيئة مع تقليل استخدام المواد الكيميائية. ويتحقق ذلك من خلال:

  • احتضان الأفكار المبتكرة: يعمل قسم الصابون والمنظفات كحاضنة لرعاية الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى منتجات قابلة للتطبيق. من خلال توفير بيئة داعمة، كما يعمل هذا القسم على تمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة من تحقيق رؤيتهم على أرض الواقع.
  • التشبيك مع طلاب الجامعات: إدراكًا لقيمة البحث الأكاديمي، يتعاون قسم الصابون والمنظفات بشكل وثيق مع طلاب الجامعات. وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير الدراسات والتجارب التي تؤدي إلى إنتاج الصابون الطبي وغيره من المنتجات الرائدة.

مثال من عالم الواقع

ومن الأمثلة الساطعة على تأثير قسم الصابون والمنظفات هو المشروع الحالي الذي تقوده طبيبة صيدلانية محتضنة في المركز. يركز مشروعها على تطوير صابون طبي مصنوع من زيت الزيتون ومكونات نباتية طبيعية أخرى، مصمم خصيصًا لعلاج الأكزيما وأمراض الجلدية الأخرى. لا تقتصر هذه المبادرة على إنشاء منتج جديد فحسب؛ يتعلق الأمر بالاستفادة من البحث العلمي بالتعاون مع بعض الجامعات لتقديم فوائد صحية ملموسة. ويعد المشروع بمثابة تجسيد لمهمة القسم، حيث يلتقي الابتكار مع التطبيق العملي.

يعد قسم الصابون والمنظفات داخل مركز إدراك أكثر من مجرد منشأة إنتاج؛ فهو مركز للابتكار والدعم والتنمية المستدامة. من خلال توفير أحدث التقنيات، وتعزيز الشراكات الأكاديمية، ورعاية روح المبادرة، يمهد هذا القسم الطريق لمستقبل أكثر إشراقًا لصناعة الصابون والمنظفات في لبنان. وبينما نواصل مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية، يصبح دور هذا القسم حيويًا في المحافظة على الصناعات المحلية، بل وازدهارها، وإنتاج منتجات آمنة وفعالة وصديقة للبيئة.

empty

هل لديكم أي استفسار؟

يسرّنا مساعدتكم

لا تترددوا في إرسال أي سؤال من خلال ملء النموذج أدناه

    ×