خدمة رجال الأعمال

الشركات التجارية في القانون اللبناني

شركة التضامن

شركة التضامن هي شركة تؤلف ما بين شخصين أو عدة أشخاص مسؤولين بصفة شخصية وبوجه التضامن عن ديون الشركة يُعتبر الشركاء كلهم تجارا ويخضعون بالتالي للأحكام المطبقة على التجار بما فيها أحكام قانون التجارة اللبناني. تعمل شركة التضامن تحت عنوان تجاري )بالفرنسية raison sociale يتألف من أسماء جميع الشركاء أو من أسماء عدد منهم مع إضافة كلمة و شركاؤهم ” ( بالفرنسية et Cie وبالإنكليزية and Co. ما من رأسمال أدنى مطلوب لتأسيس شركة تضامن ويجوز أن يتولى إدارة الشركة أي شريك من الشركاء أو الشركاء كلهم أو مدير غير شريك يعينه ..الشركاء إنّ الأسهم التي تسمّى حصصا في شركة التضامن ليست قابلة للتداول الحرّ ولا يجوز التفرغ عنها إلا بموافقة الشركاء بالإجماع . لا يحق لشركة التضامن العمل في القطاعات المنظمة كالعمل المصرفي والنقل الجوي والضمان والوساطة المالية وغيرها من الصناعات المنظمة التي ترعاها قوانين وأنظمة خاصة تتطلب هيكليات وكيانات قانونية محدّدة.

شركة التوصية البسيطة

شركة التوصية البسيطة هي شركة تؤلف ما بين شخصين أو عدة أشخاص يُقسمون إلى فئتين من الشركاء فيه الشركاء المفوضين وفئة الشركاء الموصين. يتولى الشركاء المفوّضون بالفرنسيّة commandités أعمال الشركة الإدارية وهم مسؤولون بصفتهم الشخصيّة وبوجه التضامن عن إيفاء ديون الشركة وعن موجبتاها. وبالتالي، يُعتبر الشركاء المفوضون تجاراً ويخضعون للأحكام المطبقة على التجار بما فيها أحكام قانون التجارة اللبناني. أمّا الشركاء الموصون ( بالفرنسيّة commanditaires ) فتقتصر مسؤوليّتهم على مقدار مقدّماتهم في الشركة.
إن الأسهم التي تُسمّى حصصا في شركات التوصية ليست قابلة للتداول الحرّ ولا يجوز التفرّغ عنها إلا بموافقة الشركاء بالإجماع ما من رأسمال أدنى مطلوب لتأسيس شركة توصية بسيطة ويجوز أن تكون المقدمات فيها إما عينية أو نقديّة أو على شكل ..خدمات تعمل شركة التوصية البسيطة تحت عنوان تجاري ( بالفرنسية raison sociale) يتألف من أسماء جميع الشركاء المفوضين أو من أسماء عدد منهم مع إضافة كلمة “وشركاؤهم” بالفرنسية et Cie وبالإنكليزية and Co . تجدر الإشارة إلى أنّه لا يحق للشركاء الموصين التدخل في إدارة أعمال الشركة ولا يجوز إدراج أسمائهم في عنوان الشركة التجاري . لا يحق لشركة التوصية العمل في القطاعات المنظمة كالعمل الم صرفي والنقل الجوي والضمان والوساطة المالية وغيرها من الصناعات المنظمة التي ترعاها قوانين وأنظمة خاصة تتطلب هيكليات وكيانات قانونية محدّدة.

شركة محدودة المسؤولية

يرعى المرسوم الاشتراعي رقم ۳۵ تاريخ ١٩٦٧ / ٨ / ٥ الشركة المحدودة المسؤولية التي يُشار إليها في لبنان ب sarl إنه المقابل الفرنسي ل ” ش . م . م .” . تُعقد هذا الشركة بين ثلاثة أشخاص أو أكثر على ألا يتجاوز عدد الشركاء العشرين. كما يدلّ اسمها، تكون مسؤوليّة الشركاء فيها محدودة ومقتصرة على مقدار مقدّماتهم. وفضلاً عن ذلك لا يُعتبر الشركاء فيها تجاراً وبالتالي لا يخضعون للأحكام المطبقة على التجار بما فيها أحكام قانون التجارة اللبناني.
لا يجوز أن يقل رأس المال الشركة المحدودة المسؤولية عن خمسة ملايين ليرة لبنانية.

الشركة القابضة (الهولدنغ)

الشركة القابضة هي نوع خاص من الشركات المغفلة لها موضوع محدّد وتستفيد من وضع ضريبي خاص ومن أحكام أخرى محدّدة. يقتصر موضوع الشركة القابضة على ما يلي : إدارة هذه الشركات تملك أسهم في شركات مفعلة أو محدودة المسؤولية، لبنانية أو أجنبية والاكتتاب بهذه الأسهم إقراض الشركات التي تملك فيها نسبة % ۲۰ من الأسهم كحد أدنى و أو كفالتها تجاه الغير.
ومن أجل ذلك للشركة القابضة أن تقترض من المصارف أو تصدر سندات دين شرط ألا يتجاوز مجموع قيمة سندات الدين المصدرة خمس مرات مجموع رأس المال وأموال الاحتياط . إن رأس المال الأدنى المطلوب للشركة القابضة هو رأس المال عينه المطلوب للشركات المغفلة ولكن يمكن أن يُحدّد بعملة أجنبية. يجب أن يرد دائما إلى جانب إسم الشركة عبارة “هولدنغ ش.م.ل.” أو بالأجنبية Holding sal. تتمتع الشركة القابضة بمنافع ضريبية فهي معفاة من ضريبة الدخل عن أرباحها ومن الضريبة عن أنصبة الأرباح التي توزعها على المساهمين أو الضريبة على إيرادات رؤوس الأموال.

الشركة المغفلة اللبنانية ش. م. ل

الشركة المغفلة اللبنانيّة محدّدة في المادة ٧٧ من قانون التجارة اللبناني على أنّها شركة تُؤلف بين عدد من شركاء لا يكونون مسؤولين إلا بقدر ما وضعوه من المال ويكتتبون بأسناد قابلة للتداول تسمّى “أسهماً” . تكون الشركات المغفلة اللبنانية من الجنسية اللبنانية ويجب أن يكون لها مركز رئيسي في الأراضي اللبنانية . لا يجوز أن يقل عدد المساهمين عن ثلاثة ورأس المال الأساسي الأدنى عن / ۳۰،۰۰۰،۰۰۰ / ليرة لبنانية. يجوز أن يكون رأس المال الأساسي مقدّمات نقدية و/أو عينيّة. يجب أن تسلم المقدمات العينية بالكامل عند تأسيس الشركة ولكنّ التسديد الكامل لرأس المال النقدي ليس مطلوبا عند التأسيس. في الواقع، يُجيز القانون بأن يُدفع فقط ربع رأس المال ال نقدي عند تأسيس الشركة. يجوز للشركة دعوة الجمهور للاكتتاب ويحق لها إصدار أسناد أو سندات قابلة للتداول . يجتمع الشركاء في جمعية عموميّة وينتخبون مجلس
إدارة. يجب أن يتراوح عدد أعضاء مجلس الإدارة بين ثلاثة أعضاء وإثني عشر عضوا . يجب أن يمتلك كلّ أعضاء المجلس عددا أدنى من الأسهم في الشركة )يُحدّد في نظام الشركة ( ويجب أن تكون أكثريّة أعضاء المجلس من الجنسيّة اللبنانيّة. ينتخب مجلس الإدارة رئيسا له يمثل الشركة وينقذ قرارات مجلس الإدارة بموجب القانون يكون الرئيس حكما المدير العام للشركة.

شركة ال أوف شور

هي نوع خاص من الشركات المغفلة وقد شرعت بموجب المرسوم الاشتراعي رقم ٤٦ تاريخ ١٩٨۳ / ٦ / . ۳۰ تؤسس هذه الشركة في لبنان ولكنها تعمل فقط فى المنطقة الجمركية اللبنانية الحرة و او خارج التفاوض وتوقيع العقود والاتفاقات بشأن بضائع ومواد موجودة خارج الأراضي اللبنانيّة أو ف ي المنطقة الأراضي اللبنانية. يقتصر موضوع شركة ال “أوف شور” على ما يلي :
الجمركية اللبنانية الحرة،
وضع الدراسات والاستشارات لصالح مؤسسات أجنبية،
استعمال التسهيلات المتوافرة في المنطقة الجمركية الحرّة لتخزين البضائع المستوردة بغاية إعادة تصديرها،
تملك أو استئجار العقارات اللازمة في لبنان لسير أعمالها ونشاطها.

هل لديكم أي استفسار؟

يسرّنا مساعدتكم

لا تترددوا في إرسال أي سؤال من خلال ملء النموذج أدناه

    ×